وسوم

إجراءات الزواج في تركيا إجراءات الطلاق في تركيا إقامة الطالب لعام 2022 استخراج إقامة إنسانية استخراج الاوراق الثبوتية من سوريا استخراج الاوراق من سوريا اسعار التأمين الصحي في تركيا 2022 اسعار تامين السفر تركيا اقامة طالب تركيا الإقامة السياحية الاقامة الانسانية في تركيا الاقامة السياحية الاقامة السياحية تركيا الاقامة العائلية تركيا الاقامة العقارية في تركيا التأمين الالزامي التأمين الصحي 2022 التأمين الصحي في تركيا التأمين على السيارة تركيا التقديم على الفيزا تركيا الجنسية التركية السكن الطلابي في اسطنبول السكن الطلابي في تركيا القنصلية السورية القنصلية السورية في اسطنبول المنصة السورية للجوازات تأمين الكاسكو تأمين صحي تاسيس شركة في تركيا تكاليف الفيزا والتقديم عليها تكاليف المعيشة في تركيا تكاليف المعيشة والسكن للطلاب في تركيا تكلفة تأسيس شركة تركيا جلب أوراق من سوريا حجز مواعيد القنصلية السورية خدمات التأمين خدمات عامة تركيا خدمات عامة في تركيا دليل الدراسة في تركيا شركات التأمين متطلبات تأسيس شركة في تركيا متطلبات تسجيل حالات الوفاة متطلبات تسجيل حالة الوفاة نقليات اسطنبول وثيقة لا حكم عليه

تأمين السيارة في تركيا 2022

2101 مشاهدة

عقد تأمين السيارات في اسطنبول

هو عقد يتم إبرامه ما بين طرفين:

  • شركة التأمين
  • مالك السيارة
    ويلزم العقد شركة التأمين بتقديم التعويضات لمالك السيارة في حال تعرض سيارته لأضرار معينة، منصوص عليها في عقد التأمين.

 

نوعا تأمين السيارات في إسطنبول


يعترف القانون التركي بوجود نوعين لتأمين السيارات وهما:

تأمين المرور الإلزامي
التأمين الخاص

المتطلبات 

  • ارسال صورة الرخصة كما هو موضح
  • رقم الهاتف

هو عقد خطي بين طرفين الاول يدعى المؤمن ( شركة التأمين في العادة ) والثاني المؤمن له ( مالك المركبة )، وبموجب هذا العقد يلتزم المؤمن بجبر الضرر وتعويض المؤمن له عن الاضرار التي تحصل لمركبته حسب ما يغطيه العقد من اضرار.

 

الأوراق المطلوبة لاستخراج تأمين لسيارتك في إسطنبول


يمكننا في هذا الجانب تمييز حالتين، وهما السيارة التركية والسيارة الأجنبية، حيث تطلب أوراق خاصة لكل من السيارتين من أجل إتمام عقد التأمين

 

الأوراق اللازمة لتأمين سيارة تركية


صورة عن رخصة السيارة
صورة عن البطاقة الشخصية لمالك السيارة “يمكن أن تكون هوية تركية أو بطاقة إقامة

 

الأوراق اللازمة لتأمين سيارة أجنبية في تركيا


صورة عن رخصة السيارة
صورة عن جواز سفر مالك السيارة مترجمة ومنوترة
رقم السيارة
الماركة
الموديل
رقم الشاسيه
رقم موتور السيارة

 

تكلفة تأمين السيارة في إسطنبول


تختلف تكاليف التأمين الخاص بالسيارات في تركيا بشكل عام بالنظر إلى المعطيات التالية:

الولاية التي يتم فيها عقد التأمين “إسطنبول فيها تأمين السيارات أغلى من كثير من الولايات الأخرى”
نوع سيارتك
عمرها
الموديل
المسافة المقطوعة في السيارة
حسار القيد Hasar

 

تأمين السيارات في تركيا

أنواع تأمين السيارات والمركبات في تركيا

يُعَدُّ التأمين على السيارات من العقود الخطية بين طرفين، الطرف الأول: وهو شركة التأمين. والطرف الثاني: المؤمَّن له، وهو المالك. وبموجب هذا العقد يلتزم المؤمِّن، وهو الشركة، بجبر الضرر وتعويض مالك السيارة عن الأضرار التي تلحق بمركبته وفق الاتفاق المنصوص عليه في العقد. وهناك تأمينان، التأمين الإلزامي، وهو نوع من السياسة التي تعوض الأضرار التي تسببها للطرف الآخر، وفي هذا الصدد، إذا تسببت في وقوع حادث أثناء السير على الطريق، فإن التأمين على المرور مطلوب بموجب القوانين، وفي الحالات التي لا تحصل فيها على تأمين المرور الخاص بك أو تجديد بوليصة التأمين منتهية الصلاحية قبل وضع مركبتك في حركة المرور، فيتم حظر مركبتك من حركة المرور، ويتم كذلك حجز المركبة، وفي هذه الحالة، يتعين عليك دفع رسوم وقوف السيارة في الحجز، ورسوم سحب المركبة. كما أن هناك تأمينا آخر، وهو التأمين الخاص، وسنتعرف عليهما بالتفصيل.

التأمين الإجباري أو الإلزامي

يسمى التأمين الإلزامي بتأمين ترافيك (تأمين المرور)، وهو التأمين الذي يفرضه القانون على كلِّ مَن يمتلك مركبة متحركة على الطرق، وهذا النوع من التأمين يغطي مسؤولية المالك وسائق المركبة تجاه الآخَرين، عما قد تسببه لهم المركبة من إصابات جسدية، كما أن هذا التأمين الإلزامي مسؤول عن تعويض المصابين الموجودين داخل المركبة المؤمَّن عليها، وكذلك الإصابات التي تسببها المركبة للمشاة على الطرق.

ماذا يشمل التأمين الإلزامي؟

بصرف النظر عن وجود خطأ من قبل السائق أو عدمه، فإن مسؤولية شركة التأمين تشمل الإصابات الجسدية وفقاً للقانون، وتكون غير محددة القيمة، فهي مسؤولة عن: توفير العلاج الطبي للمصاب إلى أن يُشفى شفاءً كاملاً أو تستقر حالته. تعويض المصاب عن جميع الالتزامات المالية التي تكبدها نتيجة الحادث. تعويض الوفاة في حالة الوفاة في حادث، لا سمح الله. التأمين الشامل التكميلي (كاسكو) وهو تأمين اختياري للمركبة، وفي هذه الحالة يختار مالك المركبة تغطية مركبته بكامل الحماية، فبموجب هذا العقد الشامل تشمل الحماية على مركبة المؤمن له وكل ما يرتبط بأنواع الضرر للمالك وللغير.

ماذا يشمل التأمين الكاسكو؟

يختلف الأمر من شركة إلى أخرى بموجب نصوص العقد، إلا أن الـتأمين عموماً يشمل: اصطدام المركبات مع سيارات ذات محركات نارية أو بدون محركات نارية المسموح بقيادتها على الطرق السريعة أو السكك الحديدية. تحطم جسم ثابت أو متحرك بسيارة متحركة أو ثابتة خارج إرادة المؤمّن له أو السائق بسبب عوامل مفاجئة وخارجية، أو اصطدام السيارة بمثل هذا الجسم أو حوادث مثل الانقلابات أو السقوط أو تدحرج السيارة. الخسائر الناجمة عن سوء النية أو الأعمال المؤذية لأطراف ثالثة أو أشخاص ليسوا ذوي أهلية قانونية. اشتعال النيران في السيارة. سرقة أو محاولة سرقة المركبة أو أجزاء منها. كما أن هناك تأميناً موسعاً يضاف إلى بنود العقد، ويشمل جميع مجموعات الضمانات المذكورة أعلاه، فضلاً عن بعض المخاطر التي قد تكون موجودة في نطاق الضمان، مع اتفاق إضافي في هذه الشروط العامة، وهي: تحطم السيارة وتصادمها وانقلابها وسقوطها وتدحرجها واحتراقها وسرقتها. الأضرار الناجمة عن الإضرابات والاعتصامات والاضطرابات الأهلية والأعمال الإرهابية. الأضرار الناجمة عن الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى. الأضرار الناجمة عن الفيضانات. الأضرار التي تلحق بالمركبات التي يسحبها أشخاص غير مرخص لهم. الأضرار التي تسببها القوارض وغيرها من الحيوانات. سرقة المركبات بالمفتاح الرئيسي. سرقة المفاتيح. استبدال ضمان السيارة. ضمان تقدير جديد. خدمات إصلاح صغيرة. ضمان الحماية القانونية. ضمان المسؤولية المالية الطوعية. ضمان مقعد الحوادث الشخصية. ضمان الحماية بدون مطالبات. كما أن هناك ضمانات اختيارية إضافية، وتشمل:

الضمان في خارج البلاد. ضمان المنقولات. الضمان النقدي.

تكلفة تأمين السيارات في تركيا

يختلف الأمر حسب طراز السيارة وعلامتها التجارية، كما يدخل في الاعتبار عمر السيارة وخبرة السائق، وتاريخ الحادث، والمسافة التي قطعتها السيارة، كما أن لحسار القيد HASAR أهمية، وهو قيمة النقود التي تدفعها شركات التأمين في تركيا “السيكورتا” على السيارة أثناء الحادث، وتكمن أهميته في أنه يحدد على من يكون قد ارتكب الخطأ أثناء الحادث، فإذا كان هناك حسار قيد كبير ارتفع مبلغ التأمين. والنقطة الأخرى الأكثر أهمية في تحديد تكاليف التأمين يعود إلى المدينة التي تعيش فيها، لأنها من أهم الأمور التي تؤخذ في الاعتبار عند حساب تأمين المرور الإجباري؛ والسبب في ذلك هو أن شركات التأمين تحدد معدلات الحوادث حسب المدينة، إذ يمكن للمدن ذات معدلات الحوادث المرتفعة دفع المزيد من أقساط التأمين، أما في المدن ذات معدلات الحوادث المنخفضة، فيتم دفع أقساط التأمين المنخفضة، إذن مع أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار، تتم عملية الحساب.

إن أسعار التأمين الإجباري على المرور لعام 2021 في تركيا هي كما يلي؛ بالنسبة للسيارات، أرخص تأمين مروري هو في ولايات أديمان، وآيدن، وهاتاي، وهكاري، وإسبارطة، وكارس، وكاستامنو، وموغلا، وماردين، وتوكات، وطرابزون، وأوشاك، وتكون 709 ليرات تركية، وأغلى تأمين إجباري على المرور هو في إسطنبول، ويبلغ بـ 792 ليرة تركية.

 

أنواع تأمين السيارات والمركبات في تركيا



يُعَدُّ التأمين على السيارات من العقود الخطية بين طرفين، الطرف الأول: وهو شركة التأمين. والطرف الثاني: المؤمَّن له، وهو المالك. وبموجب هذا العقد يلتزم المؤمِّن، وهو الشركة، بجبر الضرر وتعويض مالك السيارة عن الأضرار التي تلحق بمركبته وفق الاتفاق المنصوص عليه في العقد.

وهناك تأمينان، التأمين الإلزامي، وهو نوع من السياسة التي تعوض الأضرار التي تسببها للطرف الآخر، وفي هذا الصدد، إذا تسببت في وقوع حادث أثناء السير على الطريق، فإن التأمين على المرور مطلوب بموجب القوانين، وفي الحالات التي لا تحصل فيها على تأمين المرور الخاص بك أو تجديد بوليصة التأمين منتهية الصلاحية قبل وضع مركبتك في حركة المرور، فيتم حظر مركبتك من حركة المرور، ويتم كذلك حجز المركبة، وفي هذه الحالة، يتعين عليك دفع رسوم وقوف السيارة في الحجز، ورسوم سحب المركبة.

كما أن هناك تأمينا آخر، وهو التأمين الخاص، وسنتعرف عليهما بالتفصيل.

 

التأمين الإجباري أو الإلزامي


يسمى التأمين الإلزامي بتأمين ترافيك (تأمين المرور)، وهو التأمين الذي يفرضه القانون على كلِّ مَن يمتلك مركبة متحركة على الطرق، وهذا النوع من التأمين يغطي مسؤولية المالك وسائق المركبة تجاه الآخَرين، عما قد تسببه لهم المركبة من إصابات جسدية، كما أن هذا التأمين الإلزامي مسؤول عن تعويض المصابين الموجودين داخل المركبة المؤمَّن عليها، وكذلك الإصابات التي تسببها المركبة للمشاة على الطرق.

ماذا يشمل التأمين الإلزامي؟


بصرف النظر عن وجود خطأ من قبل السائق أو عدمه، فإن مسؤولية شركة التأمين تشمل الإصابات الجسدية وفقاً للقانون، وتكون غير محددة القيمة، فهي مسؤولة عن:

توفير العلاج الطبي للمصاب إلى أن يُشفى شفاءً كاملاً أو تستقر حالته.
تعويض المصاب عن جميع الالتزامات المالية التي تكبدها نتيجة الحادث.
تعويض الوفاة في حالة الوفاة في حادث، لا سمح الله.
التأمين الشامل التكميلي (كاسكو)
وهو تأمين اختياري للمركبة، وفي هذه الحالة يختار مالك المركبة تغطية مركبته بكامل الحماية، فبموجب هذا العقد الشامل تشمل الحماية على مركبة المؤمن له وكل ما يرتبط بأنواع الضرر للمالك وللغير.

 

ماذا يشمل التأمين الكاسكو؟

يختلف الأمر من شركة إلى أخرى بموجب نصوص العقد، إلا أن الـتأمين عموماً يشمل:

اصطدام المركبات مع سيارات ذات محركات نارية أو بدون محركات نارية المسموح بقيادتها على الطرق السريعة أو السكك الحديدية.
تحطم جسم ثابت أو متحرك بسيارة متحركة أو ثابتة خارج إرادة المؤمّن له أو السائق بسبب عوامل مفاجئة وخارجية، أو اصطدام السيارة بمثل هذا الجسم أو حوادث مثل الانقلابات أو السقوط أو تدحرج السيارة.
الخسائر الناجمة عن سوء النية أو الأعمال المؤذية لأطراف ثالثة أو أشخاص ليسوا ذوي أهلية قانونية.
اشتعال النيران في السيارة.
سرقة أو محاولة سرقة المركبة أو أجزاء منها.


كما أن هناك تأميناً موسعاً يضاف إلى بنود العقد، ويشمل جميع مجموعات الضمانات المذكورة أعلاه، فضلاً عن بعض المخاطر التي قد تكون موجودة في نطاق الضمان، مع اتفاق إضافي في هذه الشروط العامة، وهي:

تحطم السيارة وتصادمها وانقلابها وسقوطها وتدحرجها واحتراقها وسرقتها.
الأضرار الناجمة عن الإضرابات والاعتصامات والاضطرابات الأهلية والأعمال الإرهابية.
الأضرار الناجمة عن الزلازل والكوارث الطبيعية الأخرى.
الأضرار الناجمة عن الفيضانات.
الأضرار التي تلحق بالمركبات التي يسحبها أشخاص غير مرخص لهم.
الأضرار التي تسببها القوارض وغيرها من الحيوانات.
سرقة المركبات بالمفتاح الرئيسي.
سرقة المفاتيح.
استبدال ضمان السيارة.
ضمان تقدير جديد.
خدمات إصلاح صغيرة.
ضمان الحماية القانونية.
ضمان المسؤولية المالية الطوعية.
ضمان مقعد الحوادث الشخصية.
ضمان الحماية بدون مطالبات.


كما أن هناك ضمانات اختيارية إضافية، وتشمل:

الضمان في خارج البلاد.
ضمان المنقولات.
الضمان النقدي.
تكلفة تأمين السيارات في تركيا
يختلف الأمر حسب طراز السيارة وعلامتها التجارية، كما يدخل في الاعتبار عمر السيارة وخبرة السائق، وتاريخ الحادث، والمسافة التي قطعتها السيارة، كما أن لحسار القيد HASAR أهمية، وهو قيمة النقود التي تدفعها شركات التأمين في تركيا “السيكورتا” على السيارة أثناء الحادث، وتكمن أهميته في أنه يحدد على من يكون قد ارتكب الخطأ أثناء الحادث، فإذا كان هناك حسار قيد كبير ارتفع مبلغ التأمين.

والنقطة الأخرى الأكثر أهمية في تحديد تكاليف التأمين يعود إلى المدينة التي تعيش فيها، لأنها من أهم الأمور التي تؤخذ في الاعتبار عند حساب تأمين المرور الإجباري؛ والسبب في ذلك هو أن شركات التأمين تحدد معدلات الحوادث حسب المدينة، إذ يمكن للمدن ذات معدلات الحوادث المرتفعة دفع المزيد من أقساط التأمين، أما في المدن ذات معدلات الحوادث المنخفضة، فيتم دفع أقساط التأمين المنخفضة، إذن مع أخذ هذه الأمور بعين الاعتبار، تتم عملية الحساب.

إن أسعار التأمين الإجباري على المرور لعام 2021 في تركيا هي كما يلي؛ بالنسبة للسيارات، أرخص تأمين مروري هو في ولايات أديمان، وآيدن، وهاتاي، وهكاري، وإسبارطة، وكارس، وكاستامنو، وموغلا، وماردين، وتوكات، وطرابزون، وأوشاك، وتكون 709 ليرات تركية، وأغلى تأمين إجباري على المرور هو في إسطنبول، ويبلغ بـ 792 ليرة تركية.


فوائد ومميزات تأمين السيارات في تركيا


في أنواع التأمينات الإلزامية لا يمكن الاستغناء عن خدمات التأمين لإتمام معاملاتكم وإجراءاتكم، وأما التأمينات غير الإلزامية، فيرجع تحديد جودتها ونجاحها إلى جودة الشركة التي تقدم الخدمة، ومدى موثوقيتها وجدارتها، شأن الـتأمين الصحي بين التأمين العام والخاص.

وعموماً، هناك عدة فوائد ومزايا للتأمين على المركبات، منها:

– الشعور بالحماية: إن التأمين على المركبات يحمي المالك من الخسارة، فعند الالتزام بعقدِ تأمينٍ على المركبة، تكون الأضرار مغطاة ومحمية بموجب هذا العقد، وبذلك يشعر الإنسان بالأمان ويختفي الشعور بالقلق، فالقيادة عموماً تحتاج إلى راحة وطمأنينة، ولا يعني ذلك الإهمال والتسبب في الحوادث بلا مبالاة، فهناك جهات – سواء أكانت بواسطة الشرطة أو شركات التأمين – تتولى مهمة التحقيق في سبب الحادث، وإن تبين أنه مفتعل، فلا تعويض عن الحادث، بل لربما تلحقه عقوبة افتعال الحادث.

– استقرار المجتمع: إن حماية المجتمع من النزاعات بين أفراده إحدى فوائد الـتأمين، فلو لم يكن هناك تأمين على المركبات، لكثرت النزاعات، إما في المحاكم، أو أن تتحول النزاعات إلى مشاجرات واستخدام للقوة لاسترجاع الحقوق، أما الحال مع وجود تأمين على المركبة، فسيتجاوز الناس هذه الأمور، ويتوجهون إلى شركات التأمين بمطالبهم، وقد يضطر الأمر التوجه إلى المحاكم، ولكن عموماً فإن شركات التأمين تختصر العديد من المنازعات والخصومات ودياً.

فإذا تعرضت سيارتك لحادث، فيمكنك الاستفادة من الحد الأدنى من حدود التغطية اعتمادًا على مجموعة المركبات الخاصة بك في نطاق التأمين الإلزامي على المرور.

أما مقدار الضرر المادي لسيارتك التالفة؛ فيُعرف الحد الأقصى لكل مركبة بـ 41.000 ليرة تركية، والحد الأقصى لكل حادث هو 82.000 ليرة تركية. وللأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية نتيجة حادث؛ الحد الأقصى للفرد 410.000 ليرة تركية، والحد الأقصى لكل حادث هو 2.050.000 ليرة تركية.

أفضل شركات تأمين السيارات في تركيا
كثيرة هي الشركات التي تقدم التأمين على المركبات، وعلى رأسها شركة غرس للاستشارات القانونية، إذ تقدم شركة غرس خدمات متكاملة في مجال تأمين السيارات، بأفضل الأسعار، مع طيف واسع من الخدمات المتعلقة بالمركبات، ومن الشركات أيضاً:

Allianz Sigorta AŞ

Anadolu Anonim Türk Sigorta Şirketi

Aksigorta AŞ

Axa Sigorta AŞ

Mapfre Sigorta AŞ

Sompo Japan Sigorta AŞ

Ziraat Sigorta AŞ

Güneş Sigorta AŞ

Halk Sigorta AŞ

Doğa Sigorta AŞ

 

معرفة سيكورتا السيارة في تركيا
لمعرفة معلومات عن تأمين السيارة، أو للتعرف إلى طراز العلامة التجارية للسيارة، أو إذا كان هناك تغيير في لوحة السيارة ومكان التسجيل، يمكن إرسال رسالة إلى الرقم 5664، وفيها الكود التالي: DETAY يتبعه رقم السيارة، إذ يتألف رقم اللوحة في تركيا من مفتاح الولاية ثم ثلاثة أحرف ثم ثلاثة أرقام، مثال: DETAY 34XXX333

 

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا ؟

اختر القسم


الخدمات والاستشارات القانونية خدمات الميديا
Whatsapp مباشر
اتصال
هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط ( الكوكيز ) . ان متابعتك لاستخدام الموقع يعني موافقتك على سياسة الخصوصية الخاصة بنا